الشعر الفصيح | الشعر العامي | أدباء العرب | الشعر العالمي | الديوان الصوتي | ENGLISH
الأولى >> العصر العباسي >> محيي الدين بن عربي >> قل للذي اعتبر الوجودَ مِثالاً

قل للذي اعتبر الوجودَ مِثالاً

رقم القصيدة : 11679 نوع القصيدة : فصحى ملف صوتي: لا يوجد


قل للذي اعتبر الوجودَ مِثالاً هل نال منه العارفون مَنالا
لا والذي خضعَ الوجودُ لعزهِ ما زادهم إلا عمى ً وضلالا
فإذا عجزتَ عن المنالِ علمتهَ بالعجزِ ليسَ بما اعتبرتْ مثالا
قدْ حازَ منْ جعلَ المثالَ دليله للعلمِ باللهِ العظيمِ خبالا
فيراه تاجاً في الرؤوس مكللاً ويراهُ في رجلِ الرجالِ نعالا
ورأيته عند اللجينِ مخلصاً للناظرين وفي النضار ذُبالا
لا تقطعنَّ بما ترى منْ صورة ٍ فالشمسُ وقتاً قد تكون هلالا
ما سمى البدرُ المنير هلاله إلا إذا كبرته إهلالا
حلاكَ تعظيمُ التشهدِ ذاتهُ من خلقِه سبحانه وتعالى
وتحوزُ منهُ مكانة ً علوية ً بعلومها ومراتباً وكمالا
دارتْ رحى الألبابِ في طلبِ الذي ما زالَ في أرحى العقولِ ثفالا
فيرى مطيهمُ لذاك من الوجى تشكو عياءً عنده وكلالا
في مهمه قطع السُّرى أنياطها قطعاً وزادهم العِيان مضلالا
فإذا ظفرتَ بهِ فلستَ بظافرٍ وتقولُ فيما تدعيهِ محالا
منْ يدعي علمَ الصفاتِ فإنهُ لا يعرفُ الإدبار والإقبالا
من يدعي التصريفَ في أحكامِهِ قدْ ظنَّ ظناً أنَّ فيهِ محالا
هيهاتَ كيفَ ومنْ يكيفُ ذاتهُ فهوَ الذي يعتالُ أينَ اغتالا
لمَّا رأيتُ وجودهُ منْ خلقهِ نوراً وأنصبه الكيانُ ظِلالا
أيقنتُ أنَّ الأمرَ فيهِ تحيرٌ عند اللبيبِ يهيج البَلبَالا
ويقولُ أهلُ الكشفِ فيهِ بأنهُ تفصيلهُ لا يقبلُ الإجمالا
ولذاكَ أنزلهم وهم في ملكهِ دون الملوك أئمة أقيالا
يدعونَ في لحنِ الشريعة ِ والهدى بالوراثينَ الكلَّ الأرسالا
فهمُ بأرجاءِ الوجودِ مذانب وجعافرٌ قدْ أرسلوا إرسالا
ولوْ إنهمْ في كلِّ علمٍ جامعٍ قد جرروا عجباً به أذيالا
اللهُ كرمهمْ بعلمِ وجودِهِ وسقاهمُ كاسَ العلومِ زُلالا


هل أعجبتك القصيدة؟ اضغط زر (اعجبني) لتشارك آلاف المعجبين



موقع أدب (adab.com)


.

اقترح تعديلا على القصيدة
أضف القصيدة إلى مفضلتك
أرسل القصيدة إلى صديق
نسخة مهيئة للطباعة



القصيدة السابقة (إذا سدَّسَ الذاتَ النزيهة َ عارفٌ) | القصيدة التالية (يقرر المنعم النعما إذا شاءَ)



واقرأ لنفس الشاعر
  • بالشمِّ أدركَ أحياناً وبالنظرِ
  • أمّنك الله وسلطانه
  • إن سيرتْ صمّ الجبالِ سراباً
  • أنا ورقاءُ المثاني
  • قد خرت من عدمي بالكون ما ثبتت
  • قل لامرىء رام إدراكاً لخالقه
  • ويفضل عنها مثلها وزيادة إذا الأمر لم يمكن فكنه فإنه
  • نهضتُ إلى نفسي لأعرفَ خالقي
  • إذا جاء بالإجمال نونٌ فإنه
  • العينُ واحدة ٌ والأمرُ واحدة ٌ


  • بحث عن قصيدة أو شاعر في ديوان الشعر الفصيح
    عرض لجميع الشعراء | للمساعدة
    احصاءات/ آخر القصائد | خدمات الموقع | قالوا عن الموقع | مفضلتي الخاصة

    أخبر صديقك | من نحن ؟ | راسلنا

    صلاح عبدالصبور قاسم حداد محمود درويش محمد جبر الحربي نزار قباني  مظفر النواب محمد الماغوط أحمد مطر أحمد عبدالمعطي حجازي أدونيس عبدالوهاب البياتي عبدالرحمن العشماوي عبدالعزيز المقالح سميح القاسم





    Follow Jawal_Adab on Twitter

    جميع الحقوق محفوظة لموقع "أدب" ، ويجب مراسلة الإدارة
    عند الرغبة في نشر اي نصوص أو معلومات من صفحات الموقع.
    Copyright ©2005, adab.com