الشعر الفصيح | الشعر العامي | أدباء العرب | الشعر العالمي | الديوان الصوتي | من نحن ؟ | ENGLISH

نبذة حول الشاعر: مهاباد قره داغي



ولدت مهاباد قره داغي في مدينة كفري من أعمال محافظة كركوك سابقا من عائلة برز منها العديد من الأعلام في العلوم الدينية والأدب والسياسة , بدأت قرآءة الشعر منذ الصغر مستفيدة من مكتبة جدها العلامة محمد شكري قره داغي ثم بدأت تقرض الشعر وهي طالبة في المتوسطة ونشرت العديد منها في الجرائد والمجلات الادبية التي كانت تصدر في بغداد ، أثناء تحري منزلها من قبل مفرزة تابعة للأمن عثر على مفكرة جيب خاصة بها وقد كتبت فيها قصيدة ترثي وفاة البارزاني الأب عام 1979 فسيقت الى الامن العام وبقت نزيل زنزانته عاما كاملا .
عذاب السجن ومرارته بالنسبة لطفلة نظرة في مقتبل العمر لم يفرق بينها وبين الشعر فلازمت الشعر وأرتقت في بلوغ متاهاته فغدت واحدة من أشهر شاعرات الكورد في ثمانينيات القرن المنصرم ولا زالت .
أثناء الانتفاضة الجماهيرية في آذار 1991 كانت أول الخارجين الى الشارع وبدأت تنشد القصائد الثورية لتخرج الجماهير من بعدها منتفضة ضد السلطات القمعية في المدينة لتتحرر مدينتها في غضون ساعات قليلة .
تزوجت الكاتب مصطفى كرمياني وأقامت في السويد منذ عام 1993 وأنجبت أبنتها الوحيدة شاكار وأكملت تحصيها الجامعي هناك ، بدعوة من حكومة أقليم كوردستان عادت الى الوطن وشغلت منصب مستشارة رئيس الوزراء لشؤون المساواة بعد أن كانت ناشطة دولية شاركت في العديد من المحافل الدولية مدافعة عن حقوق المرأة ومساواتها مع الرجل ، ولكنها ما لبثت وأن أستقالت من وظيفتها بعد سنة كاملة من العمل المضني ومن ثم فقدت شريك حياتها في حادث شاحنة مفخخة في كركوك حيث كان يعمل محررا في صحيفة ( ئه مرو _ اليوم ) في حي امام قاسم .
أتحفت قره داغي المكتبة الكوردية بعشرات الكتب من مجاميع شعرية وروايات وأبحاث سوسيولوجية ومئات المقالات والبحوث المنشورة في الصحف والمجلات وعشرات المقابلات التلفازية .
تجيد اللغات الكوردية والعربية والتركية والسويدية والانجليزية غير أن آثارها الأدبية والفكرية كتبت بالكوردية مع كتاب واحد بالسويدية ومجموعة من المقالات بالعربية .
من كتبها المطبوعة نذكر :
_ خارطة لمستقبل العامل – 1992
_ بانوراما : 1993
_ الجبل حقل الذرى : 1994
- الميداليا : 1995
- snö fägler : باللغة السويدية
خرير الروح 1999
- الرحيل : رواية 1994
_ لأحياء المرأة : بحث1995
- اعتراف رجولي : ترجمة لكتاب الكاتبة المصرية نوال السعداوي
_ الخبز المسمم : مسحرحية بلغارية ، ترجمة من العربية : 1994 .
_ الشعر رئة الكون : مقتطفات من الشعر العالمي : السويد 1994 .
_ الفنتازيا : قصص قصيرة .
المرأة في حاشية المجتمع : تحليل
_ عنقود العشق : شعر ، 2004 : أربيل .
سنة من الجحيم : مذكرات سنة في سجون العراق .أربيل 2003 / ترجم الى العربية والانجليزية .
الصدى : رواية – أربيل 2007
_ القناديل الاربعين _ عبرات أربيل _ 2007
_ لها مجموعات أخرى مهيئة للطبع .
_ كتبت عنها مئات المقالات في الصحف والمجلات والمواقع الألكترونية
وكمججدة في مجتمع محافظ كالمجتمع الكوردي لم تنجو من تطاولات الآخرين حيث هوجمت بعدد مماثل من المقالات التي لا يمكن وصفها بكتابات نقدية غير أنها غير آبهة بما تكتب عنها هنا وهناك وأكثر المقالات الهجومية تحمل تواقيع مستعارة يقال أن البعض منها كتبت عنها من قبل زميلاتها اللواتي لم ينلن ما نالها مهاباد من شهرة وأهتمام .


ديوان الشاعر |


البحث في موسوعة الشعر العالمي عرض لجميع الشعراء | للمساعدة
احصاءات/ آخر القصائد | خدمات الموقع | قالوا عن الموقع | مفضلتي الخاصة

أخبر صديقك | راسلنا

Neruda Tagore Elliot wordsworth Shakespeare  Baudelaire Lorca Aragon Rimbaud Cavafy Ezra Paz  Keats.jpg Lamartin



جميع الحقوق محفوظة لموقع "أدب" ، ويجب مراسلة الإدارة
عند الرغبة في نشر اي نصوص أو معلومات من صفحات الموقع.
Copyright ©2005, adab.com
برمجة قهوة نت